المحليات الصناعية والصودا…

0

بعد إعلان مجموعة “بيبسيكو” للصناعات الغذائية تخليها عن استخدام مادة الأسبرتام في إنتاج مشروباتها الغازية الخالية من السكر والسعرات الحرارية. وتعتزم المجموعة استبدال الأسبرتام بمادة السكرالوز، وهذا القرار سيكون فقط في الولايات المتحدة الأمريكية.

لذلك نود التحدث عن المحليات الصناعية، حيث زاد استخدامها في الآونة الأخيرة لدى من يسعى لتقليل وزنه.

المحليات الصناعية أثارت جدلاً واسعاً عبر السنوات. ولكن وبحسب المنظمات العالمية التي اعتبرت المحليات الصناعية آمنة، لم يتم اتخاذ أي إجراء بحق هذه المواد.

هناك 4 محليات صناعية موافق عليها من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية وهي:
الأسبرتيم، السكاريين، اسسلفيم بوتاسيوم والسكرالوز. وتم إضافة ساتيفيا مؤخراً إلى القائمة.

سنخصص هذا المقال لبحث موضوع المشروبات الغازية الخالية من السكر ولماذا يجب التوقف عن شربها بناءً على الدراسات ونصائح المختصين. ولكن هذا لا يعني أن المشروبات الغازية  المحلاة محببة من قبل المختصين. لذلك وللتمتع يحياة صحية، ننصح بالتقليل أو عدم شرب كلاهما، تالياً أهم المشاكل الناجمة عن الصودا الخالية من السكر:

– المحليات الصناعية تربك حاسة التذوق.
بما أن المحليات الصناعية شديدة الحلاوة، أكثر من السكر العادي، فمع الأيام هذا سيربك حاسة التذوق ولن تستطيع تذوق حلاوة الفاكهة.

– المشروبات الغازية الخالية من السكر تعمل على زيادة الوزن.
المشروبات الغازية خالية من السعرات الحرارية ولكن هذا لا يعني أنها تقلل من الوزن. حيث أثبتت دراسة مدتها 10 سنوات أن شرب المشروبات الغازية المحلاة بالمحليات الصناعية يعمل على زيادة الوزن وزيادة حجم الخصر بنسبة 70% أكثر من اللذين لا يشربونها.
هذا بالاضافة إلى العامل النفسي الذي يجعلك تأكل أكثر، من منطلق أنك تحسب ما تشرب كصفر أو 1 سعرة حرارية، فنفسياً قد تزيد من تناول كمية أكثر من الطعام.

– المحليات الصناعية ترفع من تركيز السكر في الدم ومن خطر الإصابة بالسكري.
انتشر استخدام المحليات الصناعية وتعتبر حلولاً عملية للأشخاص المصابين بالسكري، حيث وفّرت لهم على مدى عشرات السنوات إمكانية استهلاك الأغذية الحلوة المذاق مع الإفتراض أن خلو هذه المحليات من السكر والسعرات الحرارية يجعل تأثيرها حيادياً على مستوى السكر في الدم. الا أن الأبحاث في العلمية في العقد الأخير بدأت تشكك بهذه العلاقة الحيادية حيث بيّنت دراسات عديدة حول العالم أن المحليات الصناعية ترفع من خطر الإصابة بالسكري بدرجة ملحوظة.

– تخلو المشروبات الغازية من الفوائد الغذائية.
تحتوي المشروبات الغازية على مستويات عالية من حمض الفوسفوريك الذي يضعف ويدمر أسنانك.

تؤدي الصودا إلى الإصابة بهشاشة و ضعف العظام.
– تؤدي المشروبات الغازية إلى خفض مستويات الكالسيوم وارتفاع مستوى الفوسفات في دمك. وهذا يسحب الكالسيوم من العظام ويؤدي إلى تكون عظام ضعيفة، خاصة عند الأطفال. يمكن أن يؤدي هذا لاحقاً إلى هشاشة العظام، أو عظام هشة وضعيفة.

– وأيضاً يؤدي الاستهلاك اليومي للصودا إلى الإصابة بالاكتئاب.

About Author

Leave A Reply