ماذا تعرف عن الغدة الدرقية؟

1

تقع الغدة الدرقية في الرقبة، أمام القصبة الهوائية، وهي تشبه في شكلها الفراشة التي تفرد جناحيها، وهي ذات لون بني محمر. وتتكون من فصين، وتحتوي على خلايا خاصة تقع في بطانتها تدعى الخلايا الكيسية، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية (الثيروكسين و ثلاثي يودو ثيرونين). وتعتبر هذه الغدة من الغدد الصماء (التي تدخل إفرازاتها مباشرة إلى الدم من دون الحاجة إلى قنوات خاصة لنقله)

التأثير الفسيولوجي للغدة الدرقية:
– زيادة تركيب البروتين في جميع أنسجة الجسم تقريبًا
– زيادة استهلاك الأكسجين بشكل رئيسي في الأنسجة المسؤولة عن الاستهلاك الأساسي للأكسجين مثل الكبد، والكلى، والقلب، والعضلات.

وظيفة الغدة الدرقية هي إفراز هرمون الثايرويد، وهو على نوعين:
الثيروكسين (T4) ويعتبر الهرمون الرئيسي.
هرمون يسمي ثالث يود الثيرونين (T3) والذي يتحول إلى ثيروكسين عند النسيج المطلوب. الهرمونات الدرقية تأثيرين
تستخدم الغدة الدرقية اليود لتصنيع هرمونات. كما أن للغدة الدرقية دور في تصنيع Calcitonin هرمون يساهم في بناء العظام. T3و T4

 زيادة وقصور افراز الغدة الدرقية:
قد يكون افراز الغدة زيادة عن الطبيعي وفي هذه الحالة هناك اعتقاد بأن السبب الجوهري لهذا المرض هو وجود اختلال للنظام المناعي في الجسم ينتج عنه قيام الغدة بإفراز كمية كبيرة جدا من هرمون الثيروكسين وهو الهرمون الأساسي الذي تفرزه الغدة الدرقية والمحصلة النهائية لهذا الخلل هو قيام المصنع بحرق الطاقة ومن أعراض هذه الحالة :

• تناول المريض الكثير من الطعام وعلى الرغم من ذلك يقل وزنه. • ويتبول كثيرا. • ويتصرف بعصبية. • ويصاب بالإسهال. • كما يؤثر هذا المرض على العين ونلاحظ جحوظا في العينين. • تسارع دقات القلب.

أما قصور الغدة الدرقية:
فهو أكثر في النساء ويكون ناتج عن قلة افراز هرمون الثايرويد. مما يؤدي إلى بطء في جميع عمليات الأيض.

لمزيد من المعلومات، ننصحك أن تقرأ الموضوع التالي:

علامات قد تدل على اختلال في افراز الغدة الدرقية

About Author