هل أشعه الشمس كافية لتزويدنا بفيتامين (د)؟

0

لطالما اعتقدت أنه  و بمجرد  تواجدي تحت الشمس، يقوم جسدي بتصنيع فيتامين (د). ولكني للأسف كنت مخطئة ….الحقيقة أنها، واعتماداً على المكان الذي تعيش فيه، لا يوجد سوى أوقات معينة من اليوم عندما تكون قادرا على الحصول على فيتامين (د) من الشمس، وهناك بعض الأيام من السنة وفي بعض الأماكن في العالم لا يمكن للجسم على الاطلاق أن يصنع فيتامين (د) من أشعة الشمس.

هناك عدة نصائح وعدة توجيهات لأوقات التعرض للشمس، فالبعض يقول 10 دقائق -15 دقيقة في أي وقت من اليوم كافية لتزويدك بفيتامين دال، آخدين بعين الإعتبار عدم وضع واقي الشمس، ولكن تالياً ما أقرته “Vitamin D Council”:

القاعدة الذهبية هي بدون UVB= لا فيتامين (د)

من حيث المبدأ، الجسم بحاجة الي كل من أشعة UVA وأشعة UVB من الشمس ليكون قادرة على تصنيع فيتامين (د)، وإن كنت تستمد أشعة UVA دون UVB، لا يمكن لأجسادنا أن تصنع فيتامين (د) وممكن أن نكون في الواقع أكثر عرضة للمعاناة من الآثار الضارة لأشعة الشمس مثل التجاعيد وسرطان الجلد.

مشكلة الأشعة فوق البنفسجية تكون موجودة فقط عندما تكون الشمس بدرجة 50 أو أكثر فوق الأفق، واعتماداً على المكان الذي تعيش فيه، هذا قد لا يكون ممكناً إلا لأشهر قليلة.
كما أنه لا يتحقق إلا في أوقات معينة من اليوم، وعادة في الجزء الأوسط عندما تكون الشمس في أعلى مستوى لها من السماء، والذي يثير السخرية بطريقة أو بأخرى، ينصحنا الجميع بتجنب الشمس عندما تكون في كبد السماء، علماً بأن هذا عادة ما يكون الوقت الوحيد الذي يمكنك الحصول على فوائد فيتامين (د).

ننصحك أن تقرأ: فيتامين D هل هو الحبة السحرية؟

About Author

Leave A Reply